منزل حلاوة – Halawa House

منزل حلاوة يقع في منطقة العجمي التابعة لمحافظة الاسكندرية بدولة مصر, وهو عبارة عن مسكن صيفي لاسرة عصمت احمد حلاوة وهي اسرة تنتمي للطبقة مرتفعة الدخل ومكونة من خمسة افراد.

المعماري: عبد الواحد الوكيل.

المساحة: 455 متر مربع.

اكتمال البناء: 1975.

التكلفة: 20 الف جنية مصري.

الجوائز: جائزة الاغا خان للعمارة عام 1980.

صالة المعيشة في منزل حلاوة
صالة المعيشة

 

المنزل يتكون من فراغات الاستقبال بالدور الارضي بالاضافة لفراغ اقامة الضيوف والخدمات والمناطق المظللة والحديقة الامامية والخلفية والجانبية والفناء الداخلي والدور الارض يضم ثلاث فراغات للنوم بالاضافة لفراغ المعيشية.

التميز في مشروع منزل حلاوة

اعتمد المعماري في تصميم هذا المنزل على نماذج الأبنية العربية والمصرية التقليدية. وتم استفادة من الاساليب المعمارية المحلية مثل الافنية الداخلية لتوفير الخصوصية وتبريد الهواء واستخدام مواد محلية متوفرة.

قبة منزل حلاوة اثناء التنفيذ
القبة اثناء التنفيذ

العمال: تم الاستعانة بامهر الحرفيين لبناء القباب والقبوات والعقود والمشربيات فلم تزيد نسبتهم عن 20% فقط بينما في اعمال البناء الاخرى تم الاستعانة بالاعراب سكان المنطقة غير المدربين والتي وصلت نسبتهم الى 80% من اجمالي عدد العمال.

مواد البناء: تم استخدام العديد من المواد.

• الحوائط كانت من الحجر الجيري والمونة الاسمنتية.

• القباب والقبوات كانت من الطوب الاحمر والمونة الطينية.

• السقف في بعض الفراغات كان من الخشب.

• الاساسات كانت من الخرسانة.

المشروع اجمالا محاولة جادة في البحث عن الهوية باستخدام الأشكال التقليدية. تخطيط الفناء، استعمال القباب والأقبية و العقود، واستخدام مواد محلية، توفير المساحات والإستخدام الأمثل للضوء من أجل بناء منزل يستوفي متطلبات العصر.