الفائزات بجائزة تميز النساء في العمارة 2019

الفائزات بجائزة تميز النساء في العمارة 2019 تم الاعلان عنهم من مؤسسة تميز وهم, ​الفائزة بالجائزة عن فئة النجمات الصاعدات هي المعمارية السعودية دانا العمري، الشريكة المؤسسة لإستوديو وتد في مدينة جدة. اما الفائزة بالجائزة عن فئة نساء الإنجاز المتميز فهي د. زينب جيلك، من الاكاديميات المتميزات و التي اضافت لفترة طويلة لمجال البحث والتوثيق في الحقبة العثمانية والعمارة الاستعمارية الفرنسية و التطورات التي مرت بها المنطقة معمارياً. وقد اختارت لجنة التحكيم هذه السنة الاكاديمية والمعمارية المصرية شهيرة فهمي عن فئة نساء الإنجاز المتميز كمعمارية جديرة بالثناء والإشادة.

​تقدم جائزة تميز للنساء في العمارة و الانشاء للنساء اللواتي اضافن لحقول الهندسة المعمارية والانشاء في الشرق الأدنى وشمال افريقيا. و هي جزء من برنامج جوائز تميز السبعة التي تكرم أفضل المعماريين في منطقة الشرق الأوسط، وشمال افريقيا، وحول العالم.

المعمارية / دانا العامري – السعودية

دانا العامري هي معمارية سعودية وشريكة مؤسسة لإستوديو وتد في مدينة جدة الذي يبحث في محاولات خلق تصاميم سياقية وحلول معمارية تستجيب للحاجة المحلية. ممثلة لجيل ناشئ من المعماريات الاناث في المملكة العربية السعودية، تأمَل العامري ان تدعم احتياجات المجتمعات المحلية وتدعم تطوير النسيج العمراني لمدينتها وبلادها. وقد قامت بتصميم مجموعة من المشاريع المتنوعة في القطاعات السكنية والتجارية و السياحية.المعمارية / دانا العامري

عملت العامري كذلك في مشاريع اخرى ذات اهداف اجتماعية، مثال على ذلك، مشروع افران الطاقة الشمسية والذي يهدف الى توعية وتعليم ضحايا فيضانات جدة كيفية استخدام الطاقة الشمسية، واجراء بحوث تركز على تجديد احياء مدينة جدة الفقيرة والاحياء التراثية المهملة، إضافة لعملها في مشروع إعادة تأهيل طريق مالك وهو المشروع الذي يبحث في إيجاد حلول بديلة لنظم تخطيط شوارع المنطقة، على أمل ان يحد ذلك من الازدحام المروري وحوادث المركبات. و قد شاركت العامري أيضا في مؤتمرات وبرامج مختلفة كمعرض القمرة والذي ناقشت من خلاله أهمية وجود نظم معمارية وانشائية مستدامة.

المعمارية / د. زينب جيلك – تركيا

​د. زينب جيلك هي أستاذة جامعية متميزة في الهندسة المعمارية والتأريخ في معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا في جامعة روتجرز، وهي أستاذة مساعدة في التأريخ في جامعة كولومبيا. وقد كتبت وحررت وانتجت كذلك مطبوعات متعددة تبحث في العمارة والمدن في الحقبة العثمانية المتأخرة وفي حقبة الاستعمار الفرنسي. و قد درّست سابقاً في جامعات مختلفة منها: جامعة كاليفورنيا، جامعة بركلي، جامعة هارفرد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة برينستون، مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية في مدينة باريس، و المدرسة الوطنية للعمارة والتهيئة العمرانية في تونس، وكلية برنارد، وجامعة بوس بوروس في مدينة إسطنبول.المعمارية / زينب جيلك

بعض من عوانين كتب الدكتورة جيلك هي: إعادة تشكيل مدينة إسطنبول (١٩٨٦)، عرض المشرق: تقديم فن العمارة الإسلامي في المعارض العالمية للقرن التاسع عشر (١٩٩٧)، الإمبراطورية، العمارة، و المدينة: مواجهات فرنسية-عثمانية، ١٨٣٠-١٩١٤ (٢٠٠٨)، عن الآثار: سياسات علم الآثار في الإمبراطورية العثمانية (٢٠١٦). وتعمل د. جيلك الان على كتابها الجديد المعنون مدن الشرق الأوسط بين حقبة الإمبراطورية العثمانية المتأخرة والانتداب البريطاني و الفرنسي.

وبالإضافة لكتبها وعملها الجامعي، فقد نظمت الدكتورة جيلك كذلك معارض متنوعة حول العالم، ومنها معرض جدران مدينة الجزائر في معهد بحوث جيتي في مدينة لوس انجلوس، ومعرض التزاحم نحو الماضي: قصة علم الآثار في الإمبراطورية العثمانية في مؤسسة في مدينة إسطنبول. وهي الان تعمل مع فريق عالمي على معرض و مؤتمر بعنوان فلسطين من السماء، والذي سيفتتح في مدينة رام الله سنة ٢٠٢٠.

المعمارية / شهيرة فهمي – مصر

هي مؤسسة ورئيسة مكتب شهيرة فهمي للهندسة المعمارية، والذي اسسته في مدينة القاهرة سنة ٢٠٠٥. صممت شهيرة وبنت مشاريع مختلفة في الشرق الأوسط وأوروبا، وأشادت بها دار فايدون للنشر كواحدة من المعماريات اللاتي يبنين الرؤية المستقبلية العربية.المعمارية / شهيرة فهمي

ومن مشاريعها: المخطط الأساسي للمراحل الأولى و الثانية من مشروع منتجعات تزلج مرتفعات الالب السويسرية في مدينة اندرمات، و المخطط المعماري لمنتجع الكريا، و مشروع سكني في القاهرة، إضافة لأعمال الترميم لقاعة الفنون التجريبية في مدينة نيويورك.

وإضافة لأعمالها في البناء، فقد اجرت بحوث في ظاهرة الحركة السريعة في تخطيط المدن وتهيئتها العمرانية. وهي حاصلة لمرتين على برنامج الزمالة لمرحلة ما بعد الدكتوراه من خلال عملها الرائد في دراسة العلاقة ما بين مفهوم التهيئة العمرانية والجهات الحكومية والفضاء الالكتروني. وقد درست مسبقاً في كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط والاستدامة في جامعة كولومبيا، وفي الجامعة الامريكية في القاهرة، وفي جامعة القاهرة. وهي تعمل الان على مشروع انشاء وحدات سكنية ذات أسعار مقبولة للسكان في المملكة المتحدة.