مسابقة تنمية شكا والمدن المحيطة – لبنان

مسابقة تنمية شكا والمدن المحيطة, مسابقة افكار تخطيطية دولية من مرحلة واحدة ينظمها استودیو أشغال عامة ونقابة المهندسین والمعماريين (بیروت , طرابلس) في لبنان، وبرعایة اتحاد بلدیات الكورة. بهدف التنمية المستدامة لثلاث مواقع في الشمال اللبناني بعيداً عن الصناعات الملوثة.

تحديات كثيرة تشير إلى ضرورة إعادة النظر في الأنماط السائدة في مفهوم التنمية واستخدام الأراضي والتنظيم المؤسسي الذي تخضع له، بالإضافة الى السياق السياسي الذي يتطلّب مستوى جديداً ومبدعاً للتصدّي له، في شكا وبلدات قضاء الكورة في شمال لبنان.

تمثل المسابقة دعوة مفتوحة للمخططين، والمهندسين المعماريين، والمصممين، وعلماء البيئة، والزراعيين، والاقتصاديين، وغيرهم، لصياغة إطار للتدخّل، من شأنه الاستجابة الى مفهوم التنمية المستدامة والى حاجات الناس الآنية وضرورات الانماء المستدام من فرص عمل واقتصاد محلّي من دون المساومة على الصحة والبيئة والموارد الاقتصادية المحلية.

مسابقة تنمية شكا والمدن المحيطة - لبنان
تصوير جوي لمنطقة شكا والمدن المحيطة

نطاق المسابقة

تطرح المسابقة العمل على ثلاثة مواقع مهمة إنمائياً للمنطقة، وجدنا فيها قابلية لتدخلات مكملة لبعضها البعض. تدعونا هذه الحالات جميعاً، مهنيين ومواطنين معنيين ومهتمين بالتقاطعات البيئية المستدامة وبالعدالة الاجتماعية، إلى التعامل مع الأسئلة التالية:

1. شاطئ شّكا والهري

تعرّضت المنطقة الساحلية والشاطئ في شكا والهري الى آثار سلبية نتيجة التلوث الحاصل وانتشار الصناعات والتعديات على الأملاك العامة البحرية. كيف يمكننا أن نبني على المزايا التنافسية للواجهة البحرية لتوفير بديل اقتصادي وتنموي مستدام للنموذج الصناعي الحالي (وخاصة الإسمنت) والنماذج الأخرى التي تعتمد عليه، مع الحدّ من آثاره البيئية السلبية؟

2. مقلع بدبهون

توسع مقلعين غير قانونيين في المنطقة مع تجاهل تام لاعتبارات البيئة والصحة والمناظر الطبيعية. من خلال اتخاذ المقلع التابع لمعمل السبع كمثال، ما هي سيناريوهات التدخل التي يمكن أن تحدّ من انتشارها / تأثيرها وتطرح مسارات لإعادة تأهيلها على أساس العدالة الاجتماعية والعدالة البيئية والاستدامة الاقتصادية؟

3. سهل الكورة الأوسط الزراعي

تعرض السهل الزراعي للحفر من قبل شركات الإسمنت خلال سنوات الستينيات حتى الثمانينيات وذلك لاستخراج مادة الأرجيل (الطين)، ما أوقع أضراراً جسيمة في التربة وأشجار الزيتون. كيف يمكننا إعادة تأهيل هذا السهل الزراعي والحفر المتروكة وتطويره وإعادة انتاجيته الزراعية الى سابق عهدها، وإعادة تعريف دور هذا الموقع وإنتاجيته في المنطقة وصلته (الاقتصادية) بالأجيال الحالية والقادمة من سكان الكورة؟

مجال المسابقة

على المشاركين العمل على أحد هذه المواقع الثلاثة والتوصل إلى رؤى بديلة تنتج حلولًا مبتكرةً ومراعِيةً للجميع ومستدامةً بيئيًا، وذلك على ثلاثة مستويات:

• إرساء رؤية استراتيجية للمنطقة ككل تحكمها مبادئ التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية بدلا من المصالح الاقتصادية المحدودة.

• تطوير تصميم أو مشروع أو تصور لأحد المواقع للحد من الأضرار التي تعرض لها وتعزيز إمكانياته.

• وضع خطة إعلانية أو تصميم حملة ترويجية للمشروع المقترح لتغدو بحد ذاتها مادة بصرية مطلبية ذات قدرة تأثيرية على المدى القصير.

الجوائز

• يحصل الفائزون بالمسابقة على جائزة نقدية بقيمة 10,000 دولار امريكي, بالاضافة لشهادات إنجاز وتقدير.

الاشتراك والمواعيد

• المسابقة مفتوحة لجميع المعماريين والمخططين وطلاب العمارة والتخطيط.

• الاشتراك للفرق بحد ادنى عضوين وحد اقصى 10 اعضاء.

• اخر موعد للاشتراك 15 اكتوبر 2019.

• اخر موعد للتسليم التصميمات 14 يناير 2020.

• اعلان النتيجة 31 يناير 2020.

• يمكن تحميل كراسة الشروط من هنا.

• التسجيل في المسابقة من هنا.

• للاستفسار ومزيد من المعلومات: info@beyondcement.org

• موقع المسابقة من هنا.